قسم التقنيات الالكترونية

admin
2021-02-25T13:02:48+03:00

نشاطات قسم التقنيات الالكترونية

نشأة قسم التقنيات الالكترونية وتطوره

أنشئ قسم التقنيات الإلكترونية في العام 1987 بعد ان أنفصل عن قسم الكهرباء في المعهد التقني/ الموصل, حيث أن قسم الكهرباء كان قد توسع كثيرا بكوادره وطلبته. وقد تخرجت الدفعة الاولى في سنة 1987-1988 وقد تضمن قسم التقنيات الإلكترونية منذ  نشأته  ثلاثة فروع هي:

  • فرع الالكترونيك
  • فرع أجهزة السيطرة
  • فرع تقنيات الحاسوب

ونظراٌ لحاجة سوق العمل ولمواكبة التطور العلمي فقد أضيف حديثاَ الفرع الرابع في العام الدراسي 2018 – 2019

  • فرع الاجهزة الطبية

الرؤيا: أنشيء قسم التقنيات الإلكترونية ليكون مركزا علميا وحضاريا يرفد المجتمع بالتخصصات الإلكترونية الحديثة وبأهم فروعها (الألكترونيك والاتصالات و تقنيات الحاسوب والمعالجات وأجهزة السيطرة الحديثة ونظمها وحديثا الاجهزة الطبية وصيانتها).

أهداف القسم:

  • تدريب الطلبة على استعمال المعدات المختبريه والبرمجيات الحديثة لإجراء ومحاكاة التجارب العمليه ضمن خطه مستمره لتطوير المناهج و البرامج التعليمية.
  • إعداد كوادر تقنية مؤهلة وكفوءة تمتلك المهارة الفنية في التعامل مع الاجهزة الالكترونية من حيث التشغيل والصيانة لتلبية حاجة المجتمع والعمل في الدوائر الحكومية والقطاع الخاص.

رسالة القسم:

ان رسالة القسم تتحدد بإعداد وتأهيل وتخريج ملاكات تقنية على مستوى الدبلوم التقني  بعد مدة دراسية أمدها سنتان تقويميتان بعد شهادة الإعدادية بفروعها العلمي والأدبي والمهني تساهم تلبية وتغطية احتياجات القطر وسوق العمل وفق معايير الجودة العالمية المعتمدة.  

توصيف عمل الخريج:

1-اعداد الخريج ليتمكن من حل المشاكل التقنية في مجال الاجهزة الالكترونية  والتغلب على اعطالها وتحليل وتحديد اسباب العطل فضلاُ عن صيانة وتشغيل ونصب الاجهزة الالكترونية

2- تزويد الخريج بالمعرفة والمهارة اللازمة لادارة انظمة الحاسوب وكيفية التعامل مع مادياتها الصلبة وتركيبها والمعرفة اللازمة بالاجهزة الالكترونية

3- تزويد الخريج بالمعلومات الاساسية في مجال تخصص الحاسوب بدءا من اختيار انسب الاجهزة مرورا بأساسيات التشغيل وصولاً الى التجميع والصيانة بنوعيها.

4- اعداد الخريج ليتمكن من حل المشاكل التقنية المتعلقة صيانة الاجهزة الطبية في المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص بالإضافة الى معايرة الأجهزة الطبية والتأكد من صلاحيتها.

5- اعداد الخريج  ليكون قادرة ومؤهل على التشغيل الأمثل بأعلى كفاءة الطبية مع الكوادر الطبية التي تعمل على هذه الأجهزة فضلاُ عن المامه بالمخاطر الصحية لاستخدام الأجهزة الطبية وسبل الوقاية من هذه المخاط

6-ان يكون الخريج قادرا على العمل في المشافي الرئيسية التي تضم أجهزة ثابتة مثل أجهزة الأشعة الرقمية والأجهزة الطبية في العنايات المركزة فضلاُ عن قدرته على العمل في المراكز الصحية التي تضم الأجهزة المختبرية والأجهزة الطبية العامة.

7- تشغيل وصيانة المحركات الكهربائية بكافة أنواعها . 8- رسم الخرائط الكهربائية باستخدام الأوتوكاد بالحاسوب وبكافة أنواعها .  

 الخطــة الدراســية المستوى الدراسي الأول لفرع الحاسبات:

 - المعهد التقني / الموصل المستوى الدراسي الثاني لفرع الحاسبات:  2 - المعهد التقني / الموصل المستوى الدراسي الأول لفرع الالكترونيك:  3 - المعهد التقني / الموصل المستوى الدراسي الثاني لفرع الالكترونيك: Capture 1 - المعهد التقني / الموصل المستوى الدراسي الأول لفرع السيطرة: Capture.JPG1  - المعهد التقني / الموصل المستوى الدراسي االثاني لفرع السيطرة: 3 - المعهد التقني / الموصل

تحليل نقاط القوة و الضعف و الفرص و التهديدات(SWOT analysis)             

  • نقاطالقــوةStrengths
  • كفاءة أعضاء هيئة التدريس .
  • ملائمة التخصص العلمى لأعضاء هيئة التدريس للمواد العلمية التى يتم تدريسها .
  • الاسلوب الديموقراطي و العدالة والأمانة والحيادية فى الإدارة .
  • وجود التزام بالواجبات الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .
  • وجود موقع للقسم على شبكة الانترنت.
  • اهتمام القسم بتنمية مهارات التعلم الذاتى للطلاب .
  • تنوع عملية تقييم الطلاب .
  • توافق البرامج الدراسية و احتياج سوق العمل بصورة مرضية.
  • استخدام تكنولوجيا التعليم فى بعض المواد الدراسية.
  • مشاركة فعالة من اطراف المجتمع المختلفة فى تدريب الطلاب في المشاريع والبحوث العلمية.
  • وجود الوسائل التعليمية الحديثة والعمل على تفعيل التعليم الالكتروني

نقاطالضعف Weaknesses

  • القصور فى الأجهزة و المعدات وسوء حالة المختبرات.
  • قصور وسائل الأمان وحماية البيئة وعدم وجود المناخ الصحى بالمختبرات والورش.
  • نقص الكادر الفني والاداري لعدم وجود درجات وظيفية.
  • ضعف الموارد المالية فى جميع جوانب المؤسسة وهذا ياتى سلبا على كافة الأنشطة مثل النظافة توفر العلامات ارشادية وغيرها.
  • غياب المشاركة فى المشاريع التى تتيح التعاون البحثي بين القسم والقطاعين العام و الخاص .
  • ضعف في المستوى العلمي والتدريب الإداري للموظفين .
  • عدم مساهمة الأطراف المجتمعية المختلفة فى توفير فرص العمل لخريجي المؤسسة .
  • عدم كفاية وفاعلية نظم المعلومات و الاتصالات لربط الكلية بالجامعة مع عدم استكمال قواعد البيانات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ؛ الهيئة المعاونة ؛ الطلاب
  • عدم وجود سياسة محددة واضحة لربط الخريجين بالكلية بعد التخرج
  • الافتقار لمفهوم العمل الجماعي وغياب شبه كامل لأبحاث الفريق الواحد
  • الاعتماد المبالغ فيه على الكتاب الجامعي و المحاضرات المختصرة مما يعوق تنمية مهارات البحث والتعلم .

الفرص Opportunities

  • اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتطوير التعليم الجامعي في العراق.
  • حاجة المجتمع لمخرجات القسم الذي ساهم في إنجاح القسم والعمل على تطويرها وتوسيع الفروع فيها.
  • حث الطلبة على التفوق من خلال تعيين الطلبة الأوائل في المعهد وكذلك كمحاضرين في المعهد.

 التهديدات  Threats

  • الزيادة المستمرة و المتتالية في قبول أعداد الطلاب الملتحقين بالمعهد التقني وهذا يمثل عبئا على القسم.
  • قبول الطلاب فى القسم يعتمد فقط على معيار واحد وهو مجموع الطالب دون مراعاة الرغبة أو الاستعداد أو الإمكانيات لديه .
  • التدهور المستمر فى مستوى الطلاب القادمين من التعليم الثانوي .
  • قلة الموازنة المالية العامة للبلد أثرت سلبا على عملية توسيع القسم وتجهيزه بالوسائل والمعدات المطلوبة.
  • نقص الكادر الوظيفي لعدم وجود فرص للتعيين.
  • وجود قرارات جديدة في السنوات الأخيرة قللت من مستوى أداء الطالب وتراخيه عن أداء واجباته مثل قرارات العبور والدور الثالث واعتبار السنة سنة عدم رسوب وغيرها من القرارات الذي أدت وبشكل ملحوظ الى تراجع مستويات الطلبة

المختبرات والورش في القسم:

  • يتضمن القسم اثنا عشر مختبر وورشتين هندسيتين  كالاتي:
    1. مختبر الدوائر الرقمية.
    2. مختبر الحاسبات الدقيقة.
    3. مختبر الألكترونيك.
    4. مختبر شبكات الحاسوب.
    5. مختبر المحاكات.
    6. مختبر أجهزة القياس.
    7. مختبر تطبيقات الحاسوب.
    8. مختبر الدوائر الإلكترونية.
    9. مختبر الاتصالات.
    10. مختبر صيانة التلفزيون والراديو.
    11. مختبر السيطرة.
    12. مختبر أجهزة السيطرة.
    13. الورشة الإلكترونية.
    14. الورشة الكهربائية.

ملاكات القسم التدريسي والفنيالتدريسيون :العدد الكلي (35) دكتوراه العدد الكلي  (6)

العدداللقب العلمي
0أستاذ مساعد
6مدرس

  ماجستير العدد الكلي (24)

العدداللقب العلمي
1أستاذ مساعد
5مدرس
18مدرس مساعد

  بكالوريوس العدد الكلي (4)

العدداللقب العلمي
0مدرس

  الفنيون :- العدد الكلي (56) البكالوريوس العدد الكلي (21)

          العدد          اللقب العلمي
2رئيس مدربين فنيين أقدم
3مدرب فني أقدم
2مدرب فني
0مدير فني أقدم

    دبلوم فني  العدد الكلي (35)

          العدد          اللقب العلمي
5رئيس مدربين فنيين أقدم
2مدرب فني أقدم
6مدرب فني
0مساعد مدرب فني

بحوث التدريسيين:

تالأسمالبحث
 1 د.رغد غالب السطان

Mutual Coupling Reduction of E-Shaped MIMO Antenna

Mutual coupling suppression of closely spaced microstrip

 د.خالد صبحي

Beam steering of Array Antenna with 2-orthogonal-I-shaped Defected

Double-MonopoleCrescent-Shaped Antenna swith HighIsolation for WLAN and WIMAX Applications_springerprofessional

محمد خالد

Decode-and-Forward-Cooperative-Protocol-Enhancement-Using-Interference-Cancellation8571659921475647475

لقاء سالم يحيى

Defected ground structure for beam steering array antenna applications

Modeling of Dual-Band Crescent-Shape Monopole Antenna for WLAN Applications

5 

 

   
   
   
   

خطة التحسين والانجاز

استمارة-وصف-البرنامج-الاكاديمي قسم الالكترونية

أسماء التدريسيين مع المواقع البحثية

الخطة العلميةتحسين الاداءتقرير التقییم الذاتي

السيرة الذاتية للتدؤيسيين:

  1. احمد يونس اعويد خلف
  2. الحان عبدالجبار حامد داؤد
  3. حسين حماد هلال محمد
  4. خالد صبحي أحمد
  5. د. عماد يعقوب قرياقوس شابا
  6. رويد مجيد رشيد محمد
  7. عـامر محـمـد نــوري عبـد العـزيـز
  8. عصام جاسم حمادي احمد
  9. غزال خلف علي عبد الله
  10. فاتن عبد الرزاق طه اسماعيل
  11. فواز ناظم طاهر محمود
  12. ماجد غانم محمد الرسام
  13. محمد خالد يوسف صالح
  14. محمد طارق مجيد طه
  15. وضاح عبدالقادر رفيق حسن

 المناهج الدراسية:

المرحلة الأولى الكترونيك:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصليروابط فيديوية
1الكترونيكأ. ألحان عبد الجبارتحميلسنوي
2لغة انكليزيةأ. كنعان شعبانتحميلسنوينموذج فيديوي
3حقوق انسان وديمقراطيةأ. يوسف غانمتحميلفصلي
4دوائر رقميةأ. عصام جاسمتحميلسنوي
5رسم هندسي بالحاسوبأ. أحمد هانيتحميلسنوي
6رياضيات أ. أحمد يونستحميلسنوي
7دوائر كهربائيةأ. سماء خالدتحميلسنوي
8تطبيقات الحاسبةأ. لقاء حكمتتحميلسنوينموذج فيديوي
9
10

المرحلة الثانية الكترونيك:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصليروابط فيديوية
1الحاكمات المنطقية المبرمجة (P. L. C)أ. زهراء رافدتحميلفصلي
2أجهزة القياسأ. يونس نذيرتحميلسنوي
3السمعية والمرئيةأ. أحمد عامرتحميلسنوينموذج فيديوي
4تطبيقات الحاسبةأ. وضاح عبد القادرتحميلسنوي
5حاسبات دقيقةد. لقاء سالمتحميلسنوي
6دوائر الكترونيةد. خالد صبحيتحميلسنوي
7السيطرةأ. عامر محمد نوريتحميلفصلي
8الإتصالاتد. خالد صبحيتحميلسنوي
9
10

المرحلة الأولى أجهزة السيطرة:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصليروابط فيديوية
1الكترونيكأ. سماء خالدتحميلسنوي
2اللغة الإنكليزيةأ. كنعان شعبانتحميلسنوينموذج فيديوي
3حقوق انسان وديمقراطيةأ. يوسف غانمتحميلفصلي
4رسم هندسيأ. أحمد هانيتحميلسنوي
5السيطرةأ. محمد طارقتحميلسنوي
6دوائر كهربائيةد. رغد غالبتحميلسنوي
7رياضيات أ. غزالتحميلسنوي
8تطبيقات الحاسبةأ. لقاء حكمتتحميلسنويhttps://youtu.be/8KoX4ZjVVVk
9
10

المرحلة الثانية أجهزة السيطرة:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1أجهزة القياسأ. يونس نذيرتحميلسنوي
2أجهزة سيطرةأ. عمر غياثتحميلسنوي
3حاسبات دقيقةد. لقاء سالمتحميلسنوي
4سيطرةأ. عامر محمد نوريتحميلسنوي
5تطبيقات الحاسبةأ. وضاح عبد القادرتحميلسنوي
6الكترونيات القدرةأ. محمد طارقتحميلسنوي
7
8
9
10

المرحلة الأولى أجهزة طبية:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1الكترونيكأ. ألحان عبد الجبارتحميلسنوي
2لغة انكليزيةأ. كنعان شعبانتحميلسنوي
3حقوق انسان وديمقراطيةأ. يوسف غانمتحميلفصلي
4رسم هندسي بالحاسوبأ. أحمد هانيتحميلصنوي
5رياضيات أ. أحمد يونستحميلسنوي
6دوائر كهربائيةأ. هاني عبد الرزاقتحميلسنوي
7تطبيقات الحاسبةأ. لقاء حكمتتحميلسنوي
8أجهزة طبيةأ. عادلتحميلسنوي
9الفيزياء الطبيةأ. أحمد يونستحمبلفصلي
10

المرحلة الثانية أجهزة طبية:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1السلامة المهنيةأ. ألحان عبد الجبارتحميلفصلي
2المعالج الدقيقأ. سارة عبد الستارتحميلفصلي
3تطبيقات الحاسبةأ. وضاح عبد القادرتحميلسنوي
4سيطرة رقميةأ. محمد خيريتحميلفصلي
5نظم الكترونية طبيةأ. عامر محمد نوريتحميلسنوي
6أجهزة طبية - نظريأ. عادلتحميلسنوي
7السلوك المهنيأ. زينة عز الدينتحميلفصلي
8وظائف أعضاءد. هديل محمدتحميلسنوي
9الكيمياء الطبيةأسماء بكر نايفتحميلسنوي
10

المرحلة الأولى تقنبات الحاسوب:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1رياضياتأ. غزال خلفتحميلسنوي
2الكترونيكأ. فواز ناظمتحميلسنوي
3لغة انكليزيةأ. كنعان شعبانتحميلسنوي
4حقوق انسان وديمقراطيةأ. يوسف غانمتحميلفصلي
5دوائر رقميةأ. رعدحميدتحميلسنوي
6رسم هندسي بالحاسوبأ. أحمد هانيتحميلسنوي
7تطبيقات الحاسبةأ. لقاء حكمتتحميلسنوي
8الدوائر الكهربائيةأ. عمر غياثتحميلسنوي
9
10

المرحلة الثانية تقنبات الحاسوب:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1السيطرةأ. محمد طارقتحميلسنوي
2الحاكمات المنطقية المبرمجة (P. L. C)أ. زهراء رافدتحميلفصلي
3اتصالات رقميةأ. محمد خالدتحميلسنوي
4أجهزة قياسأ. لؤي سالمتحميلسنوي
5تطبيقات الحاسبةأ. وضاح عبد القادرتحميلسنوي
6أنظمة تشغيلفراس شوكتتحميلسنوي
7شبكات الحاسوبأ. فاتن عبد الرزاقتحميلفصلي
8معماريةأ. زينة عز الدينتحميلسنوي
9
10